صدور نتائج المفاضلة العامة ورفع رسوم التسجيل

أصدرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي النتائج الاسمية والحدود الدنيا للمفاضلة العامة ومنح الجامعات الخاصة للكليات الطبية للفرع العلمي والنتائج الاسمية والحدود الدنيا لمفاضلة الثانويات المهنية للعام الدراسي الحالي.

وحددت الوزارة معدل 233.9 كحد أدنى للقبول في السنة التحضيرية للكليات الطبية «العام»، ومعدل 231.8 للقبول في السنة التحضيرية «موازي».

ولوحظ من خلال النتائج عدم الارتفاع الكبير في درجات القبول لمعظم الفروع والشرائح، وخاصة شريحتي الطبيات والهندسات باستثناء الهندسة المعلوماتية التي حدد فيها معدل القبول في الكلية بدمشق 230.6، بعد أن كانت 226 في المفاضلة الأولى.

ومن المقرر أن تصدر مفاضلة التعليم الموازي خلال ثلاثة أيام على أبعد تقدير، وذلك بالتزامن مع صدور نتائج مفاضلة ملء الشواغر في الجامعات الخاصة.

وبالتوازي مع إصدار المفاضلة باغتت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الطلبة الجامعيين، لمرحلتي الإجازة والدراسات العليا والتعليم المفتوح والموازي والسكن الجامعي بإجراء تعديل شامل للرسوم الدراسية باتجاه الرفع ضمن قرارات صادرة عن مجلس التعليم العالي بما فيها رسوم الطلبة المسجلين وفق المفاضلة الجامعية.

وبموجب القرار الذي حصلت «الوطن» على نسخة منه حُدّد مبلغ 4 آلاف ليرة سورية، رسماً يشمل الطلاب المسجلين بدءاً من العام الدراسي 2020-2021 للتسجيل من طلاب الإجازة ودراسات التأهيل والتخصص والدراسات العليا للسوريين ومن في حكمهم بمن فيهم طلاب التعليم المفتوح عند تسجيل الطالب للمرة الأولى وعند إعادة تسجيل الطالب المنقطع من الدراسة، و6 آلاف ليرة رسم التقدم إلى الامتحان التكميلي لكل مقرر، و8 آلاف ليرة رسم التقدم إلى الامتحان من خارج الجامعة لكل مقرر.

المصدر : الوطن

اترك تعليقاً

Nobles News