خبير تغذية : علاقة الزمر الدموية بالغذاء ، وتحذير من الاواني البلاستيكية والالومنيوم

تمتلك بعض الأطعمة تأثير الدواء على الجسم عبر وقايته من الأمراض وتقوية مناعته وتنظيفه من السموم فيما تترك بعض أصنافه تأثيرا سلبيا على صحة الإنسان وسلامته.

ومن الأغذية التي تحتل أولوية بالنسبة للصحة حسب خبير التغذية موفق عزام هي البروتينات والكربوهيدرات والألبان والأجبان والعسل الأسود “عسل قصب السكر” والسكريات والفواكه إضافة إلى الأغذية ذات اللون الأخضر كونها مفيدة جدا ولا سيما للنساء بعد سن الأربعين.

ويبين عزام أن المأكولات المغذية والمطيلة للعمر هي “بروتين القمح والذرة والأرز وفول الصويا والحمص والعدس واللوز والجوز وبذر اليقطين والسمسم وبذر دوار الشمس” في حين الأغذية المفيدة للدماغ وتنشيط الذكاء والذاكرة لطلاب المدارس ومعالجة مرض التوحد هي الشوكولا والجوز وعجوة الزبيب واللوز بينما يعد عصير الشمندر وعصير الجزر ومنبت القمح والصويا من العناصر المفيدة للوقاية من مرض السرطان كونها تعتبر مضادة للأكسدة.

ويلفت خبير التغذية إلى وجود علاقة بين الزمر الدموية ونوعية الأغذية التي يتناولها الإنسان لما لذلك من تأثير على حالته النفسية ناصحا أصحاب الزمرة الدموية “ا” بتناول الأغذية النباتية والزمرة “ب” الألبان والأجبان أما أصحاب الزمرة “ا ب” يمكن أن يعتمدوا على الأغذية النباتية أو اللحوم فيما أصحاب الزمرة “او” تناسبهم الأطعمة التي تكثر فيها اللحوم لافتا إلى ان الأشخاص الذين يعتمدون في غذائهم على النباتات يتمتعون بالهدوء والصبر والعطاء.

وحول العادات الغذائية الصحية يوصي عزام بعدم التكلم أثناء الطعام وتناول ثلاث وجبات أساسية في اليوم وبأوقات منتظمة مع التركيز على وجبة الفطور لأنها تجعل الإنسان أكثر مقاومة للأمراض واختيار نوعية الأغذية الجيدة ومضغ الطعام بشكل جيد للاستفادة من جميع فيتاميناته وتجنب تناول الطعام في الوقت غير المخصص له لأنه يؤدي إلى حدوث الاضطرابات الهضمية وقلة النوم والتعب.

ويحذر عزام من استخدام الاكياس والصحون البلاستيكية مع الأطعمة وينصح باستبدالها بأوان زجاجية وأكياس ورقية كما ينبه من استعمال أواني الألمنيوم في طهي الطعام كونها تسبب مع مرور الزمن أمراضا خطيرة جراء تحول أوكسيد الألمنيوم إلى مادة مسرطنة ناصحا بالاستعاضة عنها بالفخار أو الستانلس ستيل لأنها تحافظ على الفيتامينات ونكهة الطعام.

Nobles News