الرئيسية / اقتصاد / منحة صينية إلى سورية تتضمن أرز وسكنرات

منحة صينية إلى سورية تتضمن أرز وسكنرات

عن الاقتصادي

وصلت إلى مرفأ اللاذقية اليوم الخميس الدفعة الرابعة من المساعدات الإنسانية والمنحة المقدمة من الصين، متضمنةً 1,152 طن أرز و3 أجهزة (سكنرات) للكشف على الحاويات والشاحنات لزوم عمل “مديرية الجمارك العامة”.

وتأتي الدفعة الرابعة من المساعدات الصينية استكمالاً للدفعات السابقة والمتضمنة في كل منها ألف طن أرز تقريباً، وتوزع بالتنسيق مع “منظمة الهلال الأحمر العربي السوري” على أسر الشهداء والجرحى والمواطنين، وفقاً لوكالة “سانا”.

وبعد تسليم المنحة للجانب السوري، أكد القائم بأعمال السفارة الصينية بدمشق ما شيو لينغ أن هذه المساعدات مستمرة ولن تكون الأخيرة، بما فيها تدريب الكوادر التي يمكن التعويل عليها في إعادة الإعمار.

وأعلن الجانب الصيني سابقاً أنه سيقدم منحة أرز إلى سورية بكمية إجمالية قدرها 4,152 طناً، تُشحن على دفعات بكمية تتراوح في كل دفعة بين 1,000 و1,200 طن، ووصلت الدفعة الأولى منها مطلع آذار 2019.

وخلال الأزمة، قدّمت الصين لسورية عدة مساعدات إنسانية وطبية واقتصادية، كان منها مساعدات بقيمة 16 مليون دولار مطلع 2017، ومساعدات طبية وتجهيزات لـ”مستشفى المواساة الجامعي” و”مشفى الأسد الجامعي” ببداية 2018.

وفي تشرين الأول 2018، وصلت 118 حاوية إلى “مرفأ اللاذقية” تضم 800 محولة كهربائية باستطاعات مختلفة وكابلات كهرباء بطول 60 كيلومتراً، كمنحة من الصين لـ”وزارة الكهرباء“، وتبلغ قيمتها الإجمالية 12 مليون دولار تعادل 5.4 مليارات ليرة تقريباً.

ووعدت الصين في تموز 2018 بتخصيص مساعدات إنسانية قيمتها 600 مليون يوان أي نحو 90.6 مليون دولار، لسورية والأردن ولبنان واليمن، إضافة إلى منح دول عربية قروضاً للتنمية الاقتصادية بقيمة 20 مليار دولار.

Nobles News