الرئيسية / صحة / علاجات منزلية بسيطة للتخلص من تشنج العضلات

علاجات منزلية بسيطة للتخلص من تشنج العضلات

تشنج وتقلص العضلات واحدة من المشكلات المزعجة، التي نتعرض لها كثيرا في حياتنا اليومية، وتحدث غالبا بشكل مفاجئ، نتيجة لإرهاق العضلات وتوترها أو الضغط العصبي أو جفاف العضلات أو نقص المعادن في الجسم أو ضعف الدورة الدموية أو ممارسة التمارين الرياضية بشكل خاطئ وغير منتظم.

وتشنج العضلات لا يقتصر فقط على الساقين والذراعين، لكنه قد يحدث في مناطق أخرى مثل عضلات البطن والرقبة وغيرها من المناطق الأخرى، وفي حالة استمرارها بشكل مزمن فهذا يعني أن هناك مشكلات خطيرة في الجسم تستدعي ضرورة زيارة الطبيب على الفور.

أما تشنج العضلات الطارئ أو المؤقت فيمكن السيطرة عليه، والتخلص منه بمجموعة من العلاجات المنزلية الفعالة ومن بينها:

الكالسيوم: 
الكالسيوم واحد من أهم المعادن الضرورية لجسم الإنسان، وللعضلات والعظام بالتحديد؛ لأنه يلعب دورا حيويا، في الوقاية من هشاشة العظام بالإضافة إلى دوره الرئيسي في تحفيز الجهاز العصبي وتنشيطه، وانخفاض كمية الكالسيوم في الجسم يؤدي إلى تشنج العضلات وتوترها، وقد يؤدي إلى صعوبة الحركة لذلك ينصح بتناول الأغذية التي تحتوي على مركباته، من بينها الخضر الورقية والجبن واللوز والأسماك.

المغنسيوم والبوتاسيوم: 
المغنسيوم والبوتاسيوم من المعادن المهمة لانتظام حركة العضلات وعملية نقل السوائل في جسم الإنسان، ويؤدي نقصهما إلى حدوث التقلصات العضلية وآلامها المزعجة، لذلك لابد من تناول المكسرات والبقول والحبوب، والموز والشمام لإمداد الجسم بالكميات اللازمة من هذين المعدنين.

خل التفاح:
خل التفاح له فوائد عديدة لجسم الإنسان، ويستخدم في تحسين الصحة العامة، وتنظيم عملية الهضم، وهو غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في القضاء على تقلص وتنشج العضلات، لذلك يمكن تناول خل التفاح بكميات صغيرة لتعزيز قدرة الجسم وتخفيف حدة توتر العضلات.

زيت القرنفل:
زيت القرنفل غني بمضادات الأكسدة، وهو مضاد حيوي قوي ومسكن للآلم، ويمكن استخدامه كعلاج موضعي للتخلص من تشنجات العضلات، ما يؤدي إلى تسكين الآلم، وتخفيف تورم الأنسجة العضلية.

زيت الينترجرين:
زيت الينتجرين يحظى بشعبية كبيرة في علاج العديد من المشكلات الصحية، ومن بينها تنشج العضلات والروماتيزم والتهاب المفاصل والنقرس وآلام العظام، من خلال دهان المناطق المصابة به حيث يقوم الجلد بامتصاصه بسرعة، ما يؤدي إلى ترطيب الأنسجة العضلية وتحفيز الدورة الدموية، وطرد حمض اليوريك المترسب في العضلات، ما يؤدي إلى التخلص من تشنج العضلات.

فيتامين E:
وأكدت العديد من الدراسات على أهمية فيتامين E لصحة الإنسان، وهو من الفيتامينات الضرورية للتخلص من مشكلات تشنج العضلات؛ لأنه منشط للدورة الدموية، ويعمل على زيادة تدفق الدم عبر الشرايين والأوعية الدموية الدقيقة، ما يؤدي إلى انتظام وصول الأوكسجين والغذاء إلى العضلات، ويمنع إصابتها بالتوتر والجفاف والتشنج.

الماء:
الماء ضروري جدا للتخلص من تشنج العضلات، ويؤدي نقصه إلى الجفاف وعدم حصول العضلات على الكمية اللازمة لها، وقد يتطور الأمر إلى الإصابة بالتمزق العضلي، لذلك ينصح بالإكثار من شرب الماء بجرعات منتظمة خاصة في درجات الحرارة المرتفعة؛ للحفاظ على مستوى الماء في العضلات.

الكمادات:
الكمادات الدافئة أحد العلاجات الشهيرة للتخلص من تنشج العضلات، من خلال وضع قربة الماء الساخن فوق المنطقة المصابة بالتشنج لتحفيز تدفق الدم والأوكسجين إليها، وترطيب الأنسجة العضلية. 

وينبغي استخدام الكمادات الباردة وقطع الثلج بالتناوب مع الكمادات الساخنة في الساعات الأولى لحدوث التشنج أو في حالة استمراره لفترة طويلة.

الضغط والتدليك: 
الضغط والتدليك بشكل متكرر على العضلة أو المنطقة المصابة بالتشنج، يساعد في تخفيف الألم، ويؤدي إلى تدفق المزيد من الدم والأوكسجين إليها، ما يخفف الإحساس بالآلم بشكل سريع.

Nobles News