الرئيسية / سورية / أكثر من 1400 طالب وطالبة يتقدمون لامتحان الهندسة المعمارية الموحد دورة تشرين 2016

أكثر من 1400 طالب وطالبة يتقدمون لامتحان الهندسة المعمارية الموحد دورة تشرين 2016

أجرى مركز القياس والتقويم في وزارة التعليم العالي اليوم امتحان الهندسة المعمارية الموحد لأكثر من 1400 طالب وطالبة من الجامعات السورية الحكومية والخاصة والجامعات غير السورية.

وبلغ عدد المتقدمين من جامعات دمشق 423 طالبا وطالبة وحلب 250 وتشرين 152 والبعث 255 والقلمون 37 والعربية الدولية 41 والدولية الخاصة للعلوم والتكنولوجيا 31 وإيبلا الخاصة 60 والاتحاد الخاصة 83 والجزيرة 11 والوادي الخاصة 21 والوطنية الخاصة 47 واليرموك الخاصة 28 وذلك في أربعة مراكز امتحانية في جامعات دمشق وحلب وتشرين والبعث كما تقدم 5 طلاب من الجامعات غير السورية من أجل معادلة الشهادة للامتحان نفسه.

وبينت الدكتورة ميسون دشاش مدير عام المركز أن الامتحان الكتابي المؤتمت مدته 60 دقيقة تضمن سبر المعرفة في مجال محور تاريخ ونظريات العمارة ومحور التخطيط والتنفيذ والتصميم المعماري فيما تصل مدة الامتحان العملي إلى ثلاث ساعات ونصف لتقييم مستوى المعرفة والفهم ومقدرة الطالب على تحليل القضايا وحلها في مجال الهندسة المعمارية ضمن محورين أساسيين هما التخطيط والتصميم المعماري.

وأوضحت دشاش أن حصول الطالب على علامة 50 درجة يعد شرطا للتخرج وعلامة 60 درجة شرطا للتقدم للدراسات العليا بالنسبة لطلاب الجامعات السورية فيما يعد الحصول على علامة 50 درجة شرطا للنجاح بالنسبة لطلاب الجامعات غير السورية.

يذكر أن مركز القياس والتقويم تأسس بموجب المرسوم التشريعي رقم 15 لعام 2012 بهدف تصميم الاختبارات وقياس مخرجات المؤسسات التعليمية السورية والتحقق من مدى تحقيقها لأهدافها وتلبيتها لمتطلبات المستفيدين وبهدف تزويد الجهات المعنية بالدراسات والمعطيات المتعلقة بالتعليم العالي التي تسهم في وضع الاستراتيجيات والخطط التنفيذية وصناعة القرارات.

Nobles News