محافظ ريف دمشق يعد ممثلي أهالي دوما وحرستا بإيصال المواد الغذائية وتأهيل المدارس …

بينما أعلن رئيس لجنة المصالحة في مجلس الشعب خير الدين السيد أنه تم الاتفاق مع وزير المصالحة أمس على رفع كتاب إلى الحكومة يتضمن إعادة تشكيل لجان المصالحات في المحافظات، قال محافظ ريف دمشق علاء منير إبراهيم: إن العمل جار على تعزيز دور المصالحات وإعادة تشكيل اللجان.
وعقد إبراهيم أمس اجتماعاً مع ممثلين عن أهالي دوما وحرستا وهو الأول من نوعه بحضور عضوين من مجلس الشعب وهما محمد خير سريول وعلاء الشيخ تم من خلاله طرح العديد من المسائل منها المعاناة التي يعانيها الأهالي في المنطقة.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» قال إبراهيم: إن ممثلي الأهالي طالبوا بالعديد من الخدمات بما فيها المواد الغذائية وتوسيع المدارس وتأهيلها إضافة إلى بعض مواد البناء، مضيفاً: أننا سنعمل بالتواصل مع الجهات المختصة لتلبية طلباتهم.
وأضاف إبراهيم: إنه بناء على طلب الأهالي الذين طالبوا بتسوية أوضاع بعض الموقوفين سيتم التنسيق مع الجهات المختصة حيال هذا الموضوع وخصوصاً فيما يتعلق ببعض المسلحين الذين يرغبون في تسليم أنفسهم تطبيقاً للمرسوم الأخير والقاضي بالعفو عن كل مسلح سلم نفسه للدولة.
وأشار إبراهيم إلى أن العمل جار على تحقيق المصالحة في منطقة دوما وحرستا لتحقيق السلام في كامل الغوطة وخصوصاً حرستا وذلك لإرجاع الأمن إلى الأتوستراد.
وأكد إبراهيم أن العمل حالياً على تعزيز دور لجنة المصالحة وإعادة تشكيلها من جديد لافتاً إلى أنه ليس المهم التسمية بل العمل على كيفية الاستفادة من مرسوم الرئيس بشار الأسد الأخير وإعادة المواطنين إلى حضن الوطن.
وفي الغضون قال رئيس لجنة المصالحة بمجلس الشعب خير الدين السيد إن وزير المصالحة علي حيدر وعد بالتنسيق مع لجنة مجلس الشعب وإعادة تشكيل اللجان في المحافظات وذلك للقضاء على السماسرة والنصابين الذين يستغلون عمل المصالحة لغايات شخصية.
وفي تصريح خاص لـ«الوطن» كشف السيد أنه تم إجراء لقاء مع حيدر وتم خلال اللقاء الاتفاق على رفع كتاب إلى الحكومة بإلغاء جميع لجان المصالحة بالمحافظات وإعادة تشكيلها من جديد معتبراً أن هذه الخطوة ستسهم بشكل كبير في إنجاح عمل المصالحات.
وأشار السيد إلى دور لجان المصالحات في المرحلة الراهنة مؤكداً أن إعادة تشكيلها أصبحت ضرورة ولذلك تم الاتفاق على وضع آلية موحدة ومشتركة لكيلا يكون هناك ازدواجية في العمل وتكون الطلبات موجهة لكل الجهات بشكل مباشر.
وبدوره كشف مصدر في مجلس الشعب أنه سيتم تشكيل لجان فرعية بالمحافظات خاصة بلجنة مصالحة مجلس الشعب وتكون تابعة لها بشكل مباشر.. وأوضح المصدر في تصريح لـ«الوطن» أن هذه اللجان ستكون مستقلة تتألف من أعضاء مجلس الشعب كل حسب محافظته مشيراً إلى أنها ليست لها علاقة باللجان الفرعية الأخرى.
ورأى المصدر أن هذه الخطوة ستعزز دور المجلس في مجال المصالحات ويكون أعضاؤه فاعلين باعتبارهم منتخبين من الشعب ليكونوا صلة الوصل بينهم وبين السلطة التنفيذية.
وأكد المصدر أنه سيتم طرح الاقتراح في الدورة القادمة على أعضاء المجلس لإقراره بشكل نهائي وتشكيل لجان فرعية خاصة بلجنة مصالحة مجلس الشعب.
وكانت لجنة مصالحة مجلس الشعب طالبت بإعادة هيكلية لجان المصالحات في المحافظات وتعيين ضابط ارتباط ليكون صلة وصل بينها وبين الجهات المختصة إضافة إلى تعزيز التعاون مع وزارة المصالحة.

Nobles News