تصريحاته أثارت غضب أنقرة … استقالة سفير الاتحاد الأوروبي في تركيا

قدم رئيس بعثة الاتحاد الأوروبي في تركيا الألماني هانسيورغ هابر استقالته بعدما أدلى بتصريحات حول الاتفاق حول الهجرة المبرم بين الطرفين اعتبرتها السلطات التركية غير مناسبة كما علم لدى مكتبه أمس الثلاثاء.
وقالت ناطقة باسم البعثة رداً على سؤال في هذا الصدد «نؤكد أن السفير استقال». وكانت وزارة الخارجية التركية استدعت الدبلوماسي الألماني في أيار وأبلغته رسمياً باستياء أنقرة. وتأتي هذه الاستقالة في حين شهدت العلاقات بين أنقرة وبروكسل توتراً في الأسابيع الماضية على خلفية طلب تركيا إعفاء مواطنيها من تأشيرات الدخول إلى دول شنغن بموجب الاتفاق حول الهجرة. وتشهد العلاقات بين تركيا وألمانيا توتراً أيضاً.
وكان الدبلوماسي الألماني قال في السابق «لدينا مثل شعبي يقول يجب البدء كتركي والانتهاء كالماني، لكن العكس حصل هنا. لقد بدأ الأمر بحسب طريقة الألمان ثم انتهى بطريقة الأتراك» وذلك في معرض تفسيره بأن الاتفاق حول إعفاء التأشيرات بدأ بطريقة منسقة ثم انتهى بمشاكل.
واعتبر الوزير التركي للشؤون الأوروبية انذاك فولكان بوزكير على تويتر أنه «لا يحق لأي سفير إذلال شعب البلاد التي يتواجد فيها أو قول شيء بخصوص رئيسها. أنها القاعدة الأولى للدبلوماسية».
أ ف ب

Nobles News