الرئيسية / ثقافة / ماراثون القراءة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب في حديقة تشرين

ماراثون القراءة بمناسبة اليوم العالمي للكتاب في حديقة تشرين

بمناسبة اليوم العالمي للكتاب تطلق وزارة الثقافة عند الساعة 12 ظهراً من يوم السبت 23 نيسان ماراثون القراءة بالتعاون مع نادي خطى المغامرة السوري وذلك في حديقة تشرين بدمشق.

والماراثون الذي سيبدأ بإقامة مخيم قراءة في حديقة تشرين لمدة 50 يوما بواقع 3 ساعات يومياً سيشمل لاحقا أنشطة تفاعلية تؤديها فرق جوالة في “المدارس الخاصة ، أطفال مرضى السرطان ، مركز نقل الدم للأطفال ، مرضى التلاسيميا ، قرى الأطفال سورية اس او اس”.

كما يشمل الماراثون إقامة مخيمات قراءة في العديد من المناطق السورية لتسليط الضوء على أهمية القراءة في الطبيعة وصنع اجواء كشفية من الإثارة والمرح للأطفال وتشجيعهم على القراءة في اجواء مشابهة تماما لأجواء رياضة المشي ضمن الطبيعة.

علما ان اليوم العالمي للكتاب هو حدث سنوي تنظمه الأمم المتحدة (اليونسكو) لتشجيع القراءة والنشر وحقوق التأليف. "لأن الكتب تمثل أقوى ما لدينا من أدوات للقضاء على الفقر وبناء السلام". كما تعلن مديرة اليونسكو بمناسبة اليوم العالمي للكتاب لعام 2014.. بدأ الاحتفال بهذه المناسبة في تاريخ 23 أبريل 1995. وقد تم اختيار هذا التاريخ كما يوضح موقع اليونسكو: لأنه "تاريخ رمزي في عالم الأدب العالمي، ففي هذا التاريخ من عام 1616، توفي كل من ميغيل دي سرفانتس ووليم شكسبير والاينكا غارسيلاسو دي لافيغا. كما يصادف يوم 23 نيسان/أبريل ذكرى ولادة أو وفاة عدد من الأدباء المرموقين مثل موريس درويون، وهالدور ك. لاكسنس، وفلاديمير نابوكوف، وجوزيب بْلا، ومانويل ميخيا فاييخو".

Nobles News