مشروب

الكركديه يقوي المناعة ويحارب تقلبات المزاج والاكتئاب

يعرف شاي الكركديه بلونه الأحمر المميز ونكهته الحامضة ويفضل البعض شربه ساخنا بينما يرغبه آخرون باردا وبعيدا عن التفضيلات ويجمع معظم الخبراء على فوائده الصحية ومنها خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول وحفظ صحة الكبد.

ويحتوي الكركديه حسب خبير التغذية فيصل درويش على 15 إلى 30 بالمئة من الأحماض النباتية والعضوية إضافة إلى الألياف ونسبة قليلة جداً من الدهون والاملاح المعدنية كالكالسيوم والحديد والفوسفور وبعض العناصر الغذائية المهمة كالكاروتين والنياسين والثيامين والريبوفلافين ما يجعلها من المكملات الغذائية الجيدة المضادة للأكسدة والمقوية لمناعة الجسم.

ويشير خبير التغذية إلى دور شاي الكركديه في التحكم بضغط الدم لاحتوائه مواد مضادة للالتهابات ومدرة للبول إلى جانب خفض نسبة الكولسترول الضار في الجسم ونسبة السكر في الدم ما يساعد على توفير حماية ضد أمراض القلب وحماية الأوعية الدموية من التلف وعلاج أمراض الكبد وتنشيط الدورة الدموية وتعزيز قوة الجهاز المناعي والتخفيف من آلام الطمث.

ويساعد الكركديه وفقا لدرويش في استعادة التوازن الهرموني ما يقلل من أعراض أخرى كتقلب المزاج والاكتئاب والإفراط في تناول الطعام لاحتوائه على الفيتامينات والمعادن مثل مركبات الفلافونويد التي لها خصائص مضادة للاكتئاب ومهدئة للجهاز العصبي.

ويساعد الكركديه كما يبين خبير التغذية في تحسين الهضم وعلاج الإمساك وفقدان الوزن الزائد وتثبيته بعد الحمية بسبب مساهمته في تنظيم عمل انزيم الأميلاز المسؤول عن تفكيك السكر المعقد حيث يعمل على تثبيط عمله وبالتالي الحد من الحصول على السكريات وتخزينها في الجسم إضافة إلى فوائده للشعر لغناه بالكثير من الفيتامينات والمعادن التي تقوي الشعر وتعطيه لونا طبيعيا.

ويحذر درويش من شرب الكركديه بكثرة الذي قد يؤدي إلى إجهاد القلب واضطرابه كما قد يشكل خطرا على من لا يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

Nobles News