ثقافة

اثنا عشر عملاً غنائياً وطنياً جديداً في أمسية بدار الأوبرا،بعنوان :بلدي سوريا

افتتحت دار الأسد للثقافة والفنون موسمها لهذا العام بأمسية موسيقية غنائية وطنية على خشبة مسرح الدراما مساء اليوم تحت عنوان”بلدي سورية” أحيتها أوركسترا الموسيقا الشرقية بقيادة المايسترو نزيه أسعد وبمشاركة عشرة مغنيين بمرافقة الكورال.

وجسدت الأغاني التي قدمت في أمسية “بلدي سورية” حب الوطن وتغنت بجمال سورية وطبيعتها وحضارتها العريقة حيث أدت أحلام ديب أغنية”سورية المنتصرة”من كلمات كفاح الخوص وألحان نزيه أسعد وثائر اسماعيل أغنية “لسورية” من كلمات أحمد ونوس والحان عدنان فتح الله كما أدى المغني سلامة اغنية”عم اكتبك يا وطن”من كلمات مانيا معروف وألحان كفاح سليمان وأدى محمد العلي أغنية”يا شموخ”من كلمات عيسى الضاهر وألحان يوسف العلي والمغنية سارة يوسف أغنية”حبي سورية”من كلمات ثائر ابراهيم وألحان وليد هزيم.

وأدى المغني عبدالوهاب الفراتي من كلماته وألحانه أغنية”غالي الوطن”أما عبير الصايغ فغنت”بحبك عالهدا”من كلمات نورس برو وألحان ريبر وحيد ولؤي نجم اغنية”انا سوري”من كلمات مزاحم الكبع وألحان يوسف العلي ولينا الشاهين أغنية”عشق دمشق”من كلمات علي صطوف وألحان نزيه أسعد وريبر وحيد أغنية”سورية بدنا نبنيها من الحانه وكلمات فدوى المحمود.

الصحفي إدريس مراد صاحب فكرة الأمسية والمشرف عليها قال في تصريح لـ”سانا”الثقافية إن الأزمة التي نعيشها منذ نحو خمس سنوات أفرزت حالة ابداعية سورية فيما يخص الأغنية الوطنية ما دفعنا للبحث عن تجارب جديدة في هذا المضمار من خلال الكلمات الجيدة واللحن والتوزيع المميزين وبتنوع يخدم الفكرة ويقدمها بشكل مناسب مع أصوات عذبة وموهوبة وذلك لإتاحة الفرصة لجيل الشباب ممن دخلوا هذا المجال الفني سواء في الشعر أو التلحين أو الغناء كي يعبروا عن مكنوناتهم تجاه وطنهم بأسلوب فني راق.

وأضاف ادريس تم عرض فكرة الأمسية على إدارة دار الأوبرا ولاقت ترحيبا من الموسيقي جوان قرجولي المدير العام للدار وقمت بعدها بالتواصل مع عدد من الشعراء الغنائيين الشباب ووصلني نحو مئة قصيدة تم اختيار اثنتي عشرة قصيدة منها ثم من خلال ثماني ورشات عمل تم التحضير لهذه الأمسية بالتلحين والتوزيع واختيار المغنين الذين جلهم من الشباب.

وتعد هذه الامسية الخطوة الاولى من نوعها لدار الاوبرا في انتاج أغان وطنية جديدة كما تضمنت الأمسية أغنيتين أداهما الكورال الأولى بعنوان “شام”من كلمات علي الدندح والحان ريبر وحيد والثانية بعنوان”كحل الشآم” من كلمات نورا محمد علي وألحان حسام بريمو.

يذكر أن أوركسترا الموسيقا الشرقية تأسست عام 2012 برعاية مديرية المسارح والموسيقا وقدمت حفلها التأسيسي على مسرح مجمع دمر الثقافي وتهتم الأوركسترا بالتراث العربي والشرقي عموما والسوري على وجه الخصوص وتتألف من خمسين موسيقيا بين العزف والغناء وجلهم من طلبة وخريجي المعهد العالي للموسيقا بدمشق وكلية الموسيقا بحمص إضافة إلى الهواة كما تستعرض أعمال الملحنين القدامى من خلال الأغنيات والموشحات والأدوار والفنون الخاصة بالعزف الآلي الشرقي.

يذكر أن المايسترو نزيه أسعد من مواليد دمشق خريج المعهد العالي للموسيقا ومدرس في المعهد ذاته ومدرب كورال الشرقي فيه ألف الموسيقا التصويرية للعديد من الأعمال التلفزيونية الدرامية والوثائقيةوالبرامجية منها الجمر والجمار.. حكاية أم.. بداية وحضارة إضافة إلى بعض الأعمال المسرحية الغنائية وأعمال الفنون الشعبية لعدة فرق كما قاد العديد من الفرق الموسيقية نذكر منها: “أمية” تهليلة أوركسترا الموسيقا الشرقية” نهاوند”شباب سورية.. وله مشاركات عربية وعالمية.

سانا

Nobles News