الرئيسية / الأخبار / دي ميستورا: المحادثات السورية بجنيف 29 الجاري والدعوات توجه غداً

دي ميستورا: المحادثات السورية بجنيف 29 الجاري والدعوات توجه غداً

أعلن المبعوث الأممي إلى سورية ستافان دي ميستورا أن المحادثات السورية السورية في جنيف ستبدأ يوم الجمعة القادم في 29 الشهر الجاري وأن الدعوات للمشاركة في المحادثات سترسل غدا الثلاثاء.

وأوضح دي ميستورا خلال موءتمر صحفي عقده في جنيف اليوم أن “الخلافات ووجهات النظر لا تزال مستمرة حول قائمة المدعوين الى المحادثات” مبينا في الوقت ذاته أن النقاشات لا تزال جارية في مختلف العواصم بمشاركة وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والروسي سيرغي لافروف إضافة إلى وزراء خارجية دول أخرى.

وقال دي ميستورا: “كنت أتوخى الحذر البالغ حول إرسال الدعوات لأنها تؤثر على مسيرة المحادثات ولا نريد تكرار التجربة السلبية في جنيف 2 لأن جنيف 3 لا يجب أن يلقى ذات المصير وكنا نريد التأكيد على أننا لو بدأنا هذه المحادثات فعلينا أن نبدأ ذلك بشكل جدي” .

وذكر دي ميستورا أنه لن يكون هناك أي مراسم افتتاحية رسمية لأن الهدف سيكون هو المحادثات الملموسة التي من المقرر أن تبدأ في 29 الجاري والتي يمكن أن تستمر ستة أشهر بالاعتماد على “المنهج البراغماتي” .

وبين دي ميستورا أن الأولوية الأساسية للمحادثات ستركز على “وقف إطلاق النار” بشكل مستمر ومكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي وإيصال المساعدات الإنسانية.

وأوضح أنه سيعمل على حضور طيف واسع من “المعارضة” وفقا لقرار مجلس الأمن الذي خوله بتشكيل قائمة المدعوين من المعارضة لجنيف 3 نتيجة اجتماعات موسكو والقاهرة والرياض موضحا أن المحادثات ستنطلق وفق الموعد المحدد رغم استمرار الخلافات حول قائمة المشاركين.

سانا

Nobles News